pdf-ar تحميل Hajj and `Umrah Guide بصيغة pdf
 Hajj and `Umrah Guide

تحميل وقراءة Hajj and `Umrah Guide بصيغة pdf

الكاتب:

`Onislam`

`Onislam`

شارك مع اصدقائك

مقال عن الكتاب

يشير لقاح المكورات السحائية إلى أي من اللقاحات المستخدمة لمنع العدوى بالنيسرية السحائية) المكورة السحائية).  يوجد إصدارات مختلفة فعالة ضد بعض أو كل الأنواع التالية من المكورات السحائية: A, C,   W-135, و  <. Yوتتراوح فعالية اللقاحات بين 85 و 100٪ لمدة عامين على الأقل. أنها تؤدي إلى انخفاض في التهاب السحايا والإنتان بين السكان حيث يتم استخدامها على نطاق واسع. يعطى إما عن طريق الحقن في العضلات أو تحت الجلد.[1]

توصي منظمة الصحة العالمية بضرورة تطعيم البلدان ذات المعدل المعتدل أو المرتفع أو مع التفشي المتكرر للأمراض بشكل روتيني. اما في  البلدان التي ينخفض فيها خطر الإصابة بالأمراض، يوصى بتطعيم المجموعات عالية الخطورة. في نطاق جهود  التهاب السحايا الأفريقية لتحصين جميع الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين عام  وثلاثين  مع المكورات السحائية لا يزال لقاح متطور باستمرار . في كندا والولايات المتحدة، يوصى بالتلقيح ضد جميع الأنواع الأربعة للمكورات السحائية بشكل روتيني للمراهقين وغيرهم ممن هم في خطر كبير. المملكة العربية السعودية تتطلب التطعيم باللقاح رباعي التكافؤ للمسافرين الدوليين إلى مكة للحج.

لقاحات المكورات السحائية آمنة بشكل عام. بعض الناس يعانون من الألم والاحمرار في موقع الحقن. استخدامها آمن اثناء الحمل. تحدث تفاعلات الحساسية الشديدة في أقل من واحد في المليون جرعة.

أصبح أول لقاح للمكورات السحائية متاحًا في السبعينيات. وهو على قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية، الأدوية الأكثر فعالية والأكثر أمان في النظام الصحي. تتراوح تكلفة الجملة في العالم النامي بين 3.23 دولار أمريكي و 10.77 دولار للجرعة في عام 2014. في الولايات المتحدة، يكلف 100-200 دولار للدورة.

الأنواع

يحتوي النيسرية السحائية على 13 مجموعة مصلية هامة سريريًا، مصنفة وفقًا لهيكل مستضدي لمحفظة  متعدد السكريات . هناك ست مجموعات مصلية، A ، B ، C ، Y ، W-135 ، و X ، مسؤولة عن جميع حالات المرض تقريباً في البشر.

رباعي التكافؤ : (الزمرة المصلية A, C, W-135, and Y )

يوجد حاليًا ثلاثة لقاحات متوفرة في الولايات المتحدة للوقاية من داء المكوّرات السحائية، وجميعها رباعي التكافؤ في الطبيعة، والتي تستهدف المجموعات المصلية A و C و W-135 و Y .

  • اثنين من اللقاحات المترافقة  (MCV-4) , ( ميناكترا و  مينفيو ) .
  •  واحد من اللقاحات عديد السكارايد, (MPSV-4 )  (مينوميون) من انتاج شركة سانوفي باستور .

تستخدم الـمينسيفاكس (شركة جلاكسو سميث كلاين ( و  NmVac4-A/C/Y/W-135 (شركة  JN الطبية الدولية ) في جميع انحاء العالم، ولكن لم يتم ترخيصها في الولايات المتحدة.

(نيمينريكس )( جلاكسو سميث كلاين )هو لقاح جديد رباعي التكافؤ جديد ضد المجموعات المصلية (A ، C ، W-135  و Y ) متوفر حاليا في بلدان الاتحاد الأوروبي وبعض البلدان الإضافية.

أول لقاح مرافق للمكورات السحائية (MCV-4) ، ميناكترا، تم ترخيصه في الولايات المتحدة في عام 2005 من قبل شركة سانوفي باستور ؛ تم ترخيص مينفيو في عام 2010 من قبل شركة نوفارتس وتمت الموافقة على كل من لقاح MCV-4 من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) للناس من عمر 2 إلى 55 سنة.

حصلت ميناكترا على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستخدامها للأطفال في عمر 9 أشهر في أبريل 2011 ، في حين حصلت مينفيو على موافقة إدارة الغذاء والدواء للاستخدام في الأطفال في عمر شهرين في أغسطس 2013. لم تقدم مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها توصيات ضد استخدامها في الأطفال أقل من سنتين.

يتوفر لقاح متعدد السكاريد (MPSV-4) ، مينوميون، منذ السبعينات. ويمكن استخدامه إذا لم يكن MCV-4 متاحًا، وهو لقاح المكورات السحائية الوحيد المرخص للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا. تتوفر معلومات عن من يجب أن يتلقى لقاح المكورات السحائية من مركز السيطرة على الأمراض..

المحددات

مدة الحصانة بوساطة (MPSV-4) ، مينوميون،  هي ثلاث سنوات أو أقل في الأطفال دون سن الخامسة لأنها لا تولد خلايا الذاكرة التائية. إن محاولة التغلب على هذه المشكلة عن طريق التطعيم المتكرر يؤدي إلى انخفاض استجابة الجسم المضاد، وليس زيادة استجابته، لذلك لا ينصح باستخدام هذا اللقاح. كما هو الحال مع جميع لقاحات عديد السكاريد، فإن مينوميون لا ينتج مناعة من الغشاء المخاطي، لذلك يمكن للناس أن يصبحوا مستعمرين مع السلالات الخبيثة من المكورات السحائية، ولا يمكن أن تتطور مناعة الاشخاص . ولهذا السبب، تعد مينوميون مناسبة للمسافرين الذين يحتاجون إلى حماية قصيرة المدى، ولكن ليس للبرامج الوطنية للوقاية من الصحة العامة.

تحتوي كل من مينفيو وميناكترا على المستضدات نفسها مثل مينوميون، ولكن المستضدات مترافقة مع مركب  diphtheria toxoid polysaccharide–protein complex  ، مما يؤدي إلى زيادة مدة الحماية المتوقعة، وزيادة المناعة مع اللقاحات الداعمة، ومناعة الاشخاص  الفعالة.

=قدرة التحمل

وجدت دراسة نشرت في مارس 2006 مقارنة بين نوعين من اللقاحات أن 76 ٪ من الأفراد لا يزال لديهم حماية سلبية بعد ثلاث سنوات من تلقيMCV-4 (63% وقاية مقارنة مع الضوابط ) ، ولكن 49 ٪ فقط لديهم حماية سلبية بعد تلقي MPSV-4  (31٪ واقية مقارنة مع الضوابط). اعتبارا من عام 2010 ، لا يزال هناك أدلة محدودة على أن أي من اللقاحات المترافقة الحالية توفر حماية مستمرة لما بعد ثلاث سنوات ؛ الدراسات الجارية لتحديد المدة الفعلية للحصانة، والاحتياج اللاحق للتطعيم المعزز. يقدم مركز السيطرة على الأمراض توصيات بخصوص من يشعرون أنه يجب أن يحصلوا على لقاحات معززة.

ثنائية التكافؤ (الزمرة المصلية  C و Y)

في 14 يونيو 2012 ، وافقت إدارة الغذاء والدواء على مجموعة جديدة من اللقاح ضد نوعين من مرض المكورات السحائية ومرضHib (المستديمة النزلية ) للرضع والأطفال من 6 أسابيع إلى 18 شهرا من العمر. إن اللقاح، منهيبريكس، سيمنع المرض الذي تسببه النيسرية السحائية المصلية C و Y والمستدمية النزلية من النوع ب. وهو أول لقاح للمكورات السحائية يمكن إعطاءه للرضع في عمر لا يتجاوز ستة أسابيع.

كتب قد تهمك

 Основите на Исляма

Основите на Исляма

Основите на Исляма

 جمع القران في مراحله التاريخية من العصر النبوي إلى العصر الحديث

جمع القران في مراحله التاريخية من العصر النبوي إلى العصر الحديث

جمع القران في مراحله التاريخية من العصر النبوي إلى العصر الحديث

 Islam and Humanity’s Need of It

Islam and Humanity’s Need of It

Islam and Humanity’s Need of It

 براعم الإيمان العدد 254

براعم الإيمان العدد 254

براعم الإيمان العدد 254

اشترك معنا ليصلك كل جديد