pdf-ar تحميل تتمة الإبانة في الفقه الشافعي بصيغة pdf
 تتمة الإبانة في الفقه الشافعي

تحميل وقراءة تتمة الإبانة في الفقه الشافعي بصيغة pdf

الكاتب:

`عبدالرحمن بن مأمون الشافعي`

`عبدالرحمن بن مأمون الشافعي`

شارك مع اصدقائك

مقال عن الكتاب


هذه قائمة ببعض أهم الكتب والمؤلفات والمراجع عند أهل السنة والجماعة. مرتبة حسب المواضيع، ثم أبجديا حسب اسم الكتاب.

التفسير وعلوم القرآن

علم التفسير

هو علم يبحث فيه عن القرآن الكريم من حيث دلالته على مراد الله تعالى بقدر الطاقة البشرية، أو هو كشف معانى القرآن وبيان المراد منه. ومن أهم المؤلفات في هذا الباب:

علوم القرآن

وهو العلم الذي يتناول الأبحاث المتعلقة بالقرآن من حيث معرفة أسباب النزول، وجمع القرآن وترتيبه، ومعرفة المكي والمدني، والناسخ والمنسوخ، والمحكم والتشابه، إلى غير ذلك مما له صلة بالقرآن. ومن أهم المؤلفات في هذا الباب:

العقيدة

وهو العلم الذي يتناول مباحث الإيمان والشريعة وأصول الدين والاعتقاديات كالإيمان الجازم بالله تعالى، وملائكته، وكتبه، ورسله، واليوم الآخر، والقدر خيره وشره ، وسائر ما ثَبَتَ من أُمور الغيب، وأُصول الدين، وما أجمع عليه السلف الصالح، والتسليم التام لله تعالى في الأمر، والحكم، والطاعة، والاتباع لرسوله ، فالعقيدة الصحيحة هي الأساس الذي يقوم عليه الدين وتصح معه الأعمال، وهي الثوابت العلمية والعملية التي يجزم ويوقن بها المسلم. وقسمت المؤلفات إلى كتب عقيدة من منظور عام، وكتب أشاعرة وماتريدية وصوفية، وكتب سلفية:

كتب العقيدة من منظور عام

كتب عقيدة أشعرية وماتريدية وصوفية

كتب عقيدة سلفية

الحديث وعلومه

متون الحديث

وهي المصنفات التي نقلت لنا ما ورد عن النبي نفسه من قول، أو فعل، أو تقرير، أو وصف في خُلُقه، أو خِلْقَتِه. بالإضافة إلى ما نقل لنا من الآثار عن الصحابة أو التابعين أو من بعدهم. ومن أهم المؤلفات في هذا الباب:

الأجزاء الحديثية

وهي المصنفات المشتملة على الأحاديث المتعلقة في جانب من جوانب الدين أو باب من أبوابه، أو المصنفات التي اختصت في جمع الأحاديث المروية من طريق واحد، أو بجمع الأحاديث المتعلقة بموضوع واحد. وهي مشابهة للمصنفات في متون الحديث ولكنها عموما أصغر حجما. وقد عرّف بعضهم الجزء بأنه: «تأليف الأحاديث المروية عن رجل واحد من الصحابة أو من بعدهم وقد يختارون من المطالب المذكورة في صفة الجامع مطلبا جزئيا يصنفون فيه مبسوطا وفوائد حديثية أيضا ووحدانيات وثنائيات إلى العشاريات وأربعونيات وثمانونيات والمائة والمائتان وما أشبه ذلك» ومن أهم المؤلفات في هذا الباب:

التخريج والزوائد

هو العلم الذي يهتم بحديث رسول الله سندا ومتنا، أي رواية ودراية ويعزو هذه الأحاديث إلى مصادرها الأصلية ويحكم عليها ويبين درجتها. وقيل: عزو الحديث إلى من أخرجه من أئمة وعلماء الحديث المعتبرين، والكلام عليه بعد التفتيش عن حاله ورجال مخرجه. ومن أهم الكتب في هذا الباب:

الجوامع

الجامع هو ما يوجد فيه من الحديث جميع الأنواع المحتاج إليها من العقائد والأحكام والرقاق وآداب الأكل والشرب والسفر والمقام وما يتعلق بالتفسير والتاريخ والسير والفتن والمناقب والمثالب وغير ذلك. ومن أهم المصنفات في هذا الباب:

العلل والسؤالات

العلة عند علماء الحديث: هي كل سبب يقدح في صحة الحديث سواء كان غامضاً أو ظاهراً، وكل اختلاف في الحديث سواء كان قادحاً أو غير قادح. وعلم العلل من أدقّ أنواع علوم الحديث. وهو يهتم بدراسة الأسباب القادحة في الحديث، المخرجة له من حال الصحة إلى حال الضعف، المانعة من العمل به. و من أهم المؤلفات في هذا الباب:

شروح الحديث

وهو العلم المتعلق بشرح الأحاديث النبوية وبيان معانيها ومقاصدها وما يتعلق بها من الأحكام، مع بيان أقوال العلماء في ذلك. ومن أهم المؤلفات في هذا الباب:

علم مصطلح الحديث

علم بأصول وقواعد يعرف بها أحوال السند والمتن من حيث القبول والرد ، حيث أن الأحكام الشرعية مبنية على ثبوت الدليل وعدمه، وصحته وضعفه. ومن أهم امؤلفات في هذا الباب:

علوم التراجم والرجال

علم التراجم أو علم تراجم الرجال، هو العلم الذي يتناول سير حياة الأعلام من الناس عبر العصور المختلفة. واما علم الرجال فيبحث فیه عن أحوال رواة الحديث من حيث اتصافهم بشرائط قبول رواياتهم أو عدمه. ويطلق عليه أيضا علم الجرح والتعديل، فأما الجرح، فهو رد رواية الراوي لعلة قادحة (فيه أو في روايته). من فسق أو تدليس أو كذب أو شذوذ أو نحوها. واما التعديل، فهو توثيق الراوي وقبول روايته وعده ثقة عدلا، أي الاحتجاج بروايته ونقله. ومن أم المؤلفات في هذا الباب:

الفقه وأصوله

أصول الفقه والقواعد الفقهية

علم أصول الفقه هو العلم الذي يبحث عن أدلة الفقه الإجمالية وكيفية الاستفادة منها وحال المستفيد، أو هو مجموعة القواعد والبحوث التي يتوصل بها إلى استفادة الأحكام الشرعية العملية من أدلت

كتب قد تهمك

 روزمرہ کے اذکار

روزمرہ کے اذکار

روزمرہ کے اذکار

 Fundamentals of Islam

Fundamentals of Islam

Fundamentals of Islam

 بغية الآمال فى معرفة النطق بجميع مستقبلات الأفعال

بغية الآمال فى معرفة النطق بجميع مستقبلات الأفعال

بغية الآمال فى معرفة النطق بجميع مستقبلات الأفعال

 Der Unterschied zwischen Schiiten und Muslimen

Der Unterschied zwischen Schiiten und Muslimen

Der Unterschied zwischen Schiiten und Muslimen

اشترك معنا ليصلك كل جديد