pdf-ar تحميل فضل العشر الأوائل من ذي الحجة بصيغة pdf
 فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

تحميل وقراءة فضل العشر الأوائل من ذي الحجة بصيغة pdf

الكاتب:

`لجنة الدعوة الإلكترونية`

`لجنة الدعوة الإلكترونية`

شارك مع اصدقائك

مقال عن الكتاب

للشيعة الإثنا عشرية أيام ذات طابع خاص خلال ايام السنة، منها ذكرى ولادة أئمتهم وكذلك وفياتهم. ويحيون هذه الأيام طبقا لاعتقاداتهم والروايات الدينية الخاصة بهم سواء بالفرح او الحزن. وفيما يلي قائمة بهذه الأيام وفقا لترتيب الشهور الهجرية:

المحرم

  • العشر الأوائل من محرم: عرف شهر محرّم عند الشيعة بشهر الملحمة والعزاء بخصوص الأيام العشرة الأولى من الشهر وذلك بسبب استشهاد الإمام الحسين. ففي هذه الأيام يحي الشيعة عموما وليس الإثنا عشريون فقط ذكرى معركة كربلاء واستشهاد الإمام الحسين وأنصاره. فمن بداية شهر محرم في التقويم الهجري، يقوم الشيعة بارتداء اللباس الأسود، وممارسة مراسمهم الدينية، فتقام مجالس العزاء في الحسينيّات أو في المنازل وتسيّر المواكب لاستذكار الحدث والتعبير عن الحزن بالبكاء ولطم الصدور. وقد يبلغ العزاء ذروته في اليوم العاشر المعروف باسم يوم عاشوراء.
  • 25 محرم: هو يوم ذكرى شهادة الإمام الرابع عند الشيعة، الإمام علي بن الحسين السجاد المعروف بزين العابدين، الذي استشهد مسموماً عام خمسة وتسعين هجري. أو سنة أربعة وتسعين حسب رواية أخری.

صفر

  • 5 صفر: ذكرى وفاة السيدة رقية بنت الحسين التي كانت مع سبايا واقعة الطف وتوفيت في دمشق.
  • 7 صفر: ذكری استشهاد الإمام الثاني للشيعة الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب الذي قتل مسموما علي يد زوجته جعدة بنت الأشعث حسب اعتقادهم.
  • 17 صفر: استشهاد الإمام الثامن الإمام علي الرضا الذي سمه الخليفة المأمون سنة ثلاث ومئتين للهجرة. 
  • 20 صفر: يوافق هذا اليوم أربعينية الإمام الحسين وهي من أهم المناسبات عند الشيعة وقد ورد في رواياتهم بأن زيارة الإمام الحسين في الأربعين علامة من علامات المؤمن. فتخرج في هذا اليوم مواكب العزاء ويتوافد مئات الآلاف من الشيعة من كافة أنحاء العالم إلى أرض كربلاء لزيارة قبر الحسين. ويقوم الملايين من الزوار بالحضور إلى كربلاء مشياً على الأقدام مستصحبين معهم الأطفال والشيوخ من العراقيين وغير العراقيين حاملين الرايات تعبيراً عن النُصرة. ويقوم أهالي المدن والقرى المحاذية لطريق الزائرين بنصب سرادقات عزاء أو يفتحون بيوتهم لاستراحة الزوّار وإطعامهم معتبرين ذلك تقرباً إلى الله وتبركاً. 
  • تقول الروايات أن موكب السبايا برفقة الإمام زين العابدين وعمته زينب، وصل إلى كربلاء بعد عودتهم من الشّام يوم العشرين من صفر، وهو اليوم نفسه الّذي وصل فيه الصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري إلی كربلاء لزيارة قبر الإمام الحسين. فتلاقوا هناك بالبكاء والحزن واللطم، وأقاموا المآتم والعزاء. وبعد ذلك أصبحت إحياء ذكری استشهاد الإمام الحسين من السنن المستحبة المؤكدة عند شيعة أهل البيت، وتسمى هذه الذكرى محلياً في العراق بزيارة مردّ الرؤوس، وذلك بسبب عودة رؤوس الشهداء إلی كربلاء لدفنها مع الأجساد بعد أن أخذها جيش بني أمية إلى يزيد وطافوا بها تباهياً بالنصر.

    • 28 صفر: ذكرى وفاة الرسول محمد بن عبد الله طبقا للروايات الشيعية ويقيم فيها الإثناعشريون الماتم حزنا على وفاة الرسول.
    • 30 صفر: شهادة الامام علي بن موسى الرضا سنة 203هـ على رواية الطبرسي وابن الأثير.

    ربيع الأول

    • 8 ربيع الأول: ذكرى شهادة الإمام الحادي عشر الحسن العسكري مسموماً على يد المعتمد العباسي في مدينة سامراء سنة 260 هـ. 
    • 9 ربيع الأول: سمى هذا اليوم بيوم فرحة الزهراء وهو يوم عيد عند الشيعة الإثني عشرية. وذلك بمناسبة تتويج الامام المهدي، الإمام الثاني عشر عند الشيعة، بالإمامة، حيث تسلّم في هذا اليوم مهام الإمامة والولاية، وهو صاحب الدولة الكريمة. ويعتقد البعض بأنه يوم مقتل عمر بن الخطاب. فی حین یری الآخرون بأنه غير صحيح، وذلك لاجماع المؤرخين من الشيعة والسنّة على انه قُتل في ذي الحجة. ويعتقد العلامة الشيعي الشيخ المفيد بأن الرسول أمر بجعل هذا اليوم عيدا: «وفي اليوم التاسع منه يوم العيد الكبير وله شرح كبير في غير هذا الموضع، وعيّد فيه النبي (صلى الله عليه وآله) وأمر الناس أن يعيّدوا فيه.»
    • 17 ربيع الأول: مولد النبي محمد بن عبد الله في مكّة عند طلوع الفجر من يوم الجمعة في عام الفيل‌ طبقا للروايات الشيعية وهو يوم صيام عند الشيعة الإثناعشرية وتقام الاحتفالات بعد الإفطار ابتهاجا بمولد النبي، ويصادف أيضا مولد الإمام السادس جعفر الصادق سنة ثلاث وثمانين.

    ربيع الثاني

    • 8 ربيع الثاني: ذكرى ميلاد الامام الحسن العسكري عام 232 هـ وهو الإمام الحادي عشر للشيعة الاثني عشرية.
    • 10 ربيع الثاني: ذكری وفاة السيدة فاطمة المعصومة بنت الإمام الكاظم عام 201هـ.

    جمادى الأولى

    • 5 جمادى الأولى: هو يوم مولد السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب. ويقوم الشيعة بالاحتفال في هذا اليوم من كل عام.
    • 13 و 14 و 15 جمادى الأولى: تعرف هذه الأيام الثلاثة باسم الأيام الفاطمية الأولى عند الشيعة وهم يحيون في هذه الأيام من كل عام ذكرى شهادة فاطمة الزهراء بنت النبي محمد ويتخذونها أيام حزن وعزاء.

    جمادى الثانية

    • 3 جمادى الثانية: هو يوم وفاة فاطمة الزهراء حسب رواية أخری وهذا اليوم أكثر شهرة بين شيعة الإيرانيين. يحيي الشيعة فيها في كل بقاع العالم المجالس الرثائية حداداً وحزناً على ذكرى وفاة ابنة النبي محمد.
    • 13 جمادى الثانية: ذكرى وفاة فاطمة الكلابية المعروفة بأم البنين زوجة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب في سنة أربع وستين هجرية، والتي لها مكانة رفيعة عند الشيعة.
    • 20 جمادى الثانية: ذكرى ولادة فاطمة الزهراء في السنة الثانية أو الخامسة للبعثة. ويستحب فيه الصيام.

    رجب

    • 3 رجب: شهادة الإمام العاشر، علي الهادي، مسموماً سنة 254هـ في سامراء، وله من العمر أربعون سنة.
    • 10 رجب: ولادة الإمام محمد الجواد، الإمام التاسع للشيعة، عام 195 للهجرة في المدينة المنوّرة.
    • 13 و 14 و 15 رجب: تعرف هذه الأيام الثلاثة باسم الأيام البيض لشهر رجب. لهذه الأيام الثلاثة أعمال

    كتب قد تهمك

     الحركات التبشيرية في المغرب الاقصى في النصف الثاني من القرن التاسع عشر

    الحركات التبشيرية في المغرب الاقصى في النصف الثاني من القرن التاسع عشر

    الحركات التبشيرية في المغرب الاقصى في النصف الثاني من القرن التاسع عشر

     اطلس الكتاب المقدس وتاريخ المسيحية

    اطلس الكتاب المقدس وتاريخ المسيحية

    اطلس الكتاب المقدس وتاريخ المسيحية

     مجلة الوعي العدد 490

    مجلة الوعي العدد 490

    مجلة الوعي العدد 490

     مجلة الفرقان العدد 536

    مجلة الفرقان العدد 536

    مجلة الفرقان العدد 536

    اشترك معنا ليصلك كل جديد