pdf-ar تحميل الزكاة وأثرها الاقتصادي والاجتماعي بصيغة pdf
 الزكاة وأثرها الاقتصادي والاجتماعي

تحميل وقراءة الزكاة وأثرها الاقتصادي والاجتماعي بصيغة pdf

الكاتب:

`ممدوح محمد يونس`

`ممدوح محمد يونس`

شارك مع اصدقائك

مقال عن الكتاب

على محيي الدين القره داغي (1368هـ/1949م، قره داغ، محافظة السليمانية، كردستان العراق-) الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

الميلاد

ولد الدكتور "القره داغي" في 1368 هـ/ 1949م في منطقة قره داغ التابعة إلى محافظة السليمانية في كردستان العراق وهو قطري الجنسية، ومن أسرة علمية يرجع نسبها إلى الحسين، حيث تعلم فيها وحفظ القرآن الكريم، ثم رحل إلى السليمانية لينهل من علوم عمه الشيخ نجم الدين القره داغي، والشيخ العلامة مصطفى القره داغي، وكوكبة من علماء مدينة السليمانية، ثم في بغداد على أيدي كوكبة من علمائها مثل الشيخ عبد الكريم محمد المدرس، والشيخ عبد القادر الخطيب. وقد أنجبت قره داغ عدداً من العلماء والزهاد، منهم الشيخ عبد اللطيف الكبير، والشيخ محمد نجيب القره داغي، والشيخ عمر القره داغي، والشيخ مصطفى القره داغي، والشيخ بابا رسول، والشيخ نور الدين، والشيخ نجم الدين وغيرهم، كما أنها مسقط رأس الشيخ الزاهد خالد النقشبندي.

وقد أخذ الإجازة العلمية من عدد من العلماء الكبار منهم الشيخ مصطفى القره داغي في عام 1970، كما تخرج من المعهد الإسلامي، وكان الأول على الإقليم، ثم التحق للدراسة في كلية الإمام الأعظم ببغداد وتخرج منها بتقدير ممتاز، والأول على دفعته، ثم نال شرف الحصول على درجتي ماجستير بامتياز، والدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى، مع التوصية بطبع رسالته وترجمتها إلى اللغات العالمية، من كلية الشريعة والقانون في جامع الأزهر، وكان عنوان رسالته في الدكتوراه: (مبدأ الرضا في الشريعة الإسلامية والقانون المدني)، حيث شملت الرسالة المذاهب الفقهية الثمانية، والقوانين الرومانية، والإنجليزية، والفرنسية والمصرية والعراقية. ثم انضم إلى هيئة التدريس بكلية الشريعة بجامعة قطر عام 1985م، وترقى فيها إلى أن نال درجة الأستاذية عام 1995م، وله أكثر من 30 كتاباً، ومائة بحث معظمها في المعاملات المالية الإسلامية، والمصارف والاقتصاد، والفقه الإسلامي، وفي تحقيق الكتب، والفكر الإسلامي.

وقد شهد له معظم علماء العصر: بفقهه وموسوعيته، وعمقه، ودقته، وتعمقه في فقه المعاملات والاقتصاد الإسلامي، وجمعه بين الدراسات القديمة حيث تخرج على أيدي عدد من العلماء الموسوعيين، والدراسات العصرية، ولا سيما في نطاق الاقتصاد الإسلامي والقضايا المعاصرة، فقد كتب الشيخ مصطفى الزرقا في تقريره الخاص بالترقية لدرجة الأستاذية: (نحن أمام فقيه جديد له أفق واسع) وكتب الشيخ يوسف القرضاوي في تقديمه لكتاب: حكم الاستثمار في الأسهم: (....أسئلة كثيرة تحتاج إلى أجوبة حاسمة ولقد تصدى للجواب عنها أخي العلامة الدكتور علي محيى الدين القره داغي حفظه الله، وهو لها أهل، فهو فارس حلبتها، وابن بحدتها، وقد أصبح بحمد الله حجة في فقه المعاملات المالية المعاصرة، فقد اشتغل بها، واعتنى بها، منذ كانت رسالته الدكتوراه في كلية الشريعة بالأزهر الشريف، فقه المعاملات.

وعنده من المؤهلات ما يمكنه من امتلاك ناصية البحث والاستنباط، من حفظ القرآن الكريم، والاطلاع على السنة، والغوص في كتب الفقه بشتى أنواعه، والمعرفة بما يجري في عصرنا الحديث، وما تحكم به القوانين الوضعية، فهو يجمع بين فقه التراث وفقه الواقع، وبين معرفة النصوص ومعرفة

المقاصد، وهذه أدوات ايجابية لازمه لكل فقيه يتصدى لمشكلات العصر، مع نظرة متوازنة، وإيمان بالمنهج الوسطي المعتدل، فلا غرو أن يوفق في بحثه إلى ما هو أرشد وأصوب، وإن كانت العصمة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وحده.

ولا عجب أن غدا الشيخ علي القره داغي قاسماً مشتركاً في كل الندوات البحثية والمؤتمرات العلمية والمجامع الفقهية التي تعقد وتبحث فيها جوانب المعاملات المختلفة، فهو أحد الخبراء المعدودين والموثقين لدى علماء الأمة.

التدرج العلمي

  • بكالوريوس الشريعة الإسلامية بغداد عام 1975م.
  • ماجستير في الفقه المقارن من كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر الشريف عام 1980 م.
  • دكتوراه في الشريعة والقانون جامعة الأزهر الشريف 1985 ـ في مجال العقود والمعاملات المالية، عام 1985 م بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى، والتوصية بطبع الرسالة وتبادلها بين جامعات العالم.
  • استاذ مساعد عام 1990.
  • بروفيسور عام 1995.

التدرج الوظيفي

  • الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين
  • رئيس مجلس الاستشاري الأعلى للتقريب بين المذاهب التابع لأسيسكو التابع لمنظمة التعاون الإسلامي
  • نائب رئيس المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث.
  • أستاذ ورئيــس قسم الفقه والأصول بكلية الشريعة والقانون والدراسات الإسلامية بجامعة قطر (سابقاً).
  • رئيس مجلس أمناء جامعة التنمية البشرية في كوردستان العراق
  • رئيس أو عضو تنفيذي لهيئة الفتوى والرقابة الشرعية لعدد من البنوك الإسلامية، وشركات التأمين الإسلامي داخل قطر منها الإسلامية القطرية للتأمين، وخارج قطر، منها بنك دبي الإسلامي، وبنك المستثمرون بالبحرين، والأولى للاستثمار بالكويت.
  • مؤسس ورئيس الرابطة الإسلامية الكردية عام 1988 م.
  • مؤسس هيئة الرحمة الإنسانية بإسكندنافيا.
  • عضو مؤسس في مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية بدولة قطر.
  • خبير بمجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بجدة.

الجوائز

  • جائزة وقاية للبحث العلمي المتميز في التأمين التكافلي، الرياض، 2011
  • جائزة عجمان 2001 م، وهي جائزة خصصت للشخصيات العالمية التي كان لهم دور كبير في خدمة المجتمع.
  • جائزة الدولة التشجيعية في الفقه الإسلامي المقارن، التي تمنحها دولة قطر للمميزين في العلوم المختلفة.

عضوية المجالس واللجان والجمعيات

  • عضو المجلس الشرعي، هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.
  • مؤسس هيئة الرحمة الإنسانية بإسكندنافيا.
  • عضو مؤسس في مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية بدولة قطر.
  • عضو في الجمعية العمومية لجمعية قطر الخيرية ومستشارها الشرعي.
  • عضو وأمين سرّ مجلس كلية الشريعة والقانون، وعضو في كثير من لجانها ومقرر الندوة العلمية، وعضو مجلة مركز بحوث السنة والسيرة، عضوالل

كتب قد تهمك

 أدلة اليقين في الرد على مطاعن المبشرين..دحض لــ: ميزان الحق، تنوير الافهام، و مقالة في الاسلام و غيرها

أدلة اليقين في الرد على مطاعن المبشرين..دحض لــ: ميزان الحق، تنوير الافهام، و مقالة في الاسلام و غيرها

أدلة اليقين في الرد على مطاعن المبشرين..دحض لــ: ميزان الحق، تنوير الافهام، و مقالة في الاسلام و غيرها

 مجلة الفرقان العدد 559

مجلة الفرقان العدد 559

مجلة الفرقان العدد 559

 Les Femmes dans le Recit Coranique

Les Femmes dans le Recit Coranique

Les Femmes dans le Recit Coranique

 Sex in Marriage

Sex in Marriage

Sex in Marriage

اشترك معنا ليصلك كل جديد