pdf-ar تحميل Dubai Sun – 10 بصيغة pdf
 Dubai Sun – 10

تحميل وقراءة Dubai Sun – 10 بصيغة pdf

الكاتب:

`Islamic Affairs Charitable Activities Department`

`Islamic Affairs Charitable Activities Department`

شارك مع اصدقائك

مقال عن الكتاب

دبي هي المدينة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في الإمارات العربية المتحدة. وهي تقع على الساحل الجنوبي الشرقي للخليج العربي وهي واحدة من الإمارات السبع التي تشكل الدولة. أبوظبي ودبي هما الإماراتين الوحيدتين التي لديها حق النقض على القضايا الحساسة ذات الأهمية الوطنية في الهيئة التشريعية للبلاد. وتقع مدينة دبي على الساحل الشمالي للإمارة وترأس المنطقة الحضرية دبي-الشارقة-عجمان. من المقرر أن تستضيف دبي معرض إكسبو الدولي 2020.

وقد برزت دبي كمدينة عالمية ومركز للأعمال التجارية في الشرق الأوسط. وتم اختيارها عاصمة للإعلام العربي للعام 2020.

تاريخ دبي

دبي مأهوله بالسكان منذ اقدم من سنه 1580م اي 900 هـ حيث ذكرها

البرتغالي جاسبارو بالبي من مدن الساحل بلفظ Dibei اي دبي وهذا يعني ان الاماراه موجوده قديما قبل نزوح 1833 مما يعني ان الانتقال كان بمنطقه مسكونه بالسكان ورائده بالاعمال والتجارة

التاريخ

يمكن القول إن تأسيس دبي يعود إلى عقد الثلاثينيات من القرن التاسع عشر (تحديداً في عام 1833) عندما استقر حوالي 800 شخص ينتمون إلى قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور. وكان الخور وقتئذ يشكل ميناءً طبيعياً للمنطقة، مما أدى لاحقاً إلى بروز دبي كمركز لصيد الأسماك واللؤلؤ والتجارة.

مع بداية القرن العشرين كانت دبي عبارة عن ميناء معروف، وبلغ إجمالي عدد سكان دبي حوالي 20,000 نسمة، وشكل المقيمون نسبة الربع منهم، وبعد اكتشاف النفط في عام 1966، عمل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم على استثمار واردات النفط في تطوير البنية التحتية لدبي. فبنى المدارس والمستشفيات وشق الطرق. وأرسى في تلك الفترة دعائم شبكة اتصالات ومواصلات حديثة، وتم في عهده تشييد مبنى ومرفأ حديثين في مطار دبي الدولي وجرى تطوير مدرج الهبوط ليستوعب أنواع الطائرات كافة وكان الخبير عبدالسلام رؤوف العطار أول رئيس لبلدية دبي.

يعتبر وجود امارة دبي قديم جدا يرجع إلى ما قبل سنة 1580م اي 900 هـ فقد ذكرها الرحالة البرتغالي جاسبارو بالبي باسم Dibei من ضمن الموانئ في الخليج العربي اي ما يقرب من 500 سنه كما ذكر الإمارات الاخرى المجاورة

الجغرافيا والسكان

تقع دبي على ساحل الخليج العربي لدولة الإمارات العربية المتحدة، عند مستوى سطح البحر تقريباً. وتشترك إمارة دبي في الحدود مع أبوظبي في الجنوب، الشارقة في الشمال الشرقي، وسلطنة عمان في الجنوب الشرقي. يحيط بحتا وهي جيب صغير تابع للإمارة، كل من عمان وعجمان (في الغرب) ورأس الخيمة (في الشمال) من ثلاث جهات. ويحد الخليج العربي الساحل الغربي للإمارة، والنسبة إلى دبي، هي دُبَويّ.

الموقع

المناخ

تتميز دبي بمناخ حار جدا. وفصل الصيف في دبي حار للغاية، والرياح مشبعة بالرطوبة، مع ارتفاع متوسط درجات الحرارة نهارا إلى 40 درجة (104 درجة فهرنهايت) وتهبط ليلا إلى حوالي 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت). ومعظم الأيام مشمسة على مدار العام. وفيها الشتاء دافئ مع متوسط درجات الحرارة 24 درجة مئوية (73 درجة فهرنهايت) نهارا، و 14 درجة مئوية (57 درجة فهرنهايت) ليلا. ومع ذلك، قد تزايدت في العقود القليلة الماضية نسبة هطول الأمطار المتراكمة لتصل إلى 150 ملم (5.91 انش) في السنة.

السكان

يبلغ عدد سكان إمارة دبي 2,262,000 نسمة، وتعد أكبر إمارة في الاتحاد الإماراتي. ويبلغ عدد المواطنين حوالي 214,000 من السكان، والباقي من الاجانب أي ما يعادل %90.5 من إجمالي السكان هم أجانب. وأشارت الإحصائيات أن عدد الذكور بلغ 1.3 مليون نسمة بنسبة %77.3 بينما لم يتعد عدد الإناث 401.2 ألف نسمة أي %22.7، أي أن التركيب العمري والنوعي لسكان إمارة دبي غير متوازن.

التقاليد

اللغة

حسب الدستور الإماراتي فإن اللغة الرسمية في الدولة هي اللغة العربية ونظراً لتعدد الجنسيات المقيمة في إمارة دبي التي سيصل عددها أكثر من 200 جنسية فإن هنالك لغات أخرى متداولة مثل: اللغة الإنجليزية، اللغة الهندية، الأوردو، البنغالية، النبال، الفارسية، الروسية، التغالوغ الفلبينية، واللغات الأوروبية.

الدين

حسب الدستور الإماراتي فإن الدين الرسمي في الدولة هو الإسلام. وجميع المواطنين الإماراتيين -حاملي الجنسية الإماراتية- يدينون بدين الإسلام تقريباً، علماً أن غير الإماراتيين يشكلون 80% من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث أن معظم الأجانب المتواجدين في الإمارات هم من جنوب وجنوب شرق آسيا، كما يوجد أعداد كبيرة وافدة من الشرق الأوسط وأوروبا وآسيا الوسطى ودول الاتحاد السوفييتي السابق وأمريكا الشمالية. بينما تتبع أسرتا آل نهيان وآل مكتوم الحاكمتان في الإمارات المذهب المالكي وهو أحد المذاهب الإسلامية، وتشير الإحصائيات غير رسمية إلى نسبة 15% من تعداد سكان الإمارات -المواطنين وغير المواطنين- هم من الديانة الهندوسية و5% البوذية و5% ينتمون إلى مجموعات دينية مختلفة أخرى منها المسيحية والبارسيين والبهائية والسيخية. وتختلف هذه الإحصائيات عن نتائج الإحصاء السكاني للبلاد وذلك لأن الإحصاء السكاني في الإمارات لا يحتسب المواطنين المقيمين غير الإماراتيين الذين يقيمون في البلاد بشكل مؤقت.

التقسيم الإداري

تابعة لإمارة دبي

مناطق دبي

أماكن تاريخية في دبي

  • الشندغة
  • البستكية
  • قلعة الفهیدي
  • قلعة نايف
  • مربعة الشندغة

المجلس التنفيذي

مدراء الدوائر والهيئات المحلية في إمارة دبي أعضاء في المجلس التنفيذي لحكومة دبي، وهو بمثابة حكومة الإمارة المحلية. برئاسة الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي العهد والأمين العام للمجلس عبد الله الشيباني. والدوائر

كتب قد تهمك

 الاشكالية المنهجية في "الكتاب والقرآن" .. دراسة نقدية

الاشكالية المنهجية في "الكتاب والقرآن" .. دراسة نقدية

الاشكالية المنهجية في "الكتاب والقرآن" .. دراسة نقدية

 مجلة الفرقان العدد 699

مجلة الفرقان العدد 699

مجلة الفرقان العدد 699

 الخطأ الوارد في بعض ترجمات معاني القرآن الكريم في ترجمة (إنَّ) المخففة

الخطأ الوارد في بعض ترجمات معاني القرآن الكريم في ترجمة (إنَّ) المخففة

الخطأ الوارد في بعض ترجمات معاني القرآن الكريم في ترجمة (إنَّ) المخففة

 Imam al-Shatibi’s : Theory of the Higher Objectives and Intents of Islamic Law

Imam al-Shatibi’s : Theory of the Higher Objectives and Intents of Islamic Law

Imam al-Shatibi’s : Theory of the Higher Objectives and Intents of Islamic Law

اشترك معنا ليصلك كل جديد