pdf-ar تحميل مجلة الدراسات القرآنية 2 بصيغة pdf
 مجلة الدراسات القرآنية 2

تحميل وقراءة مجلة الدراسات القرآنية 2 بصيغة pdf

الكاتب:

`الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه`

`الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه`

شارك مع اصدقائك

مقال عن الكتاب

ياسر بن راشد بن حسين الودعاني الدوسري هو أحد قراء القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية ومن أئمة المسجد الحرام اعتباراً من صفر 1441 للهجرة، وهو مؤسس مجموعة آيات للإعلام القرآني مع الشيخ ناصر القطامي. وهو إمام في المسجد الحرام وتم تعيينه في المسجد الحرام يوم السبت 13/2/1441ه الموافق 12/10/2019م وصنف ضمن أكثر الشخصيات تأثيراً بالمجتمع بحسب مجلة جمعية إنسان ياسر الدوسري هو عضو هيئة التدريس بـجامعة الملك سعود سابقًا، وحاصل على دكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء بـجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

وهو الان أستاذ مشارك في كلية الشريعة والدراسات الاسلامية بجامعة ام القرى.

المولد والنشأة

ولد في محافظة الخرج سنة 1400 للهجرة سنة 1980 للميلاد ومتزوج ولديه بنتان وولدان، حصل على شهادة البكالوريوس من كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وعمل كأمين عام لجمعية الأمير سلطان لتحفيظ القرآن بالدفاع الجوي، وبعد سبع سنوات درس الماجستير في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء في نفس الجامعة، ثم حصل على شهادة الدكتوراة بقسم الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء برسالته تحت عنوان "الفروق الفقهية عند الحنفية في البيوع".

قام الشيخ بإمامة العديد من المساجد ومنها مسجد عبد الله الخليفي لسنتين ثم مسجد الكوثر لعدة سنوات ثم جامع الإمام عبد الله بن سعود لخمس سنوات وجامع الشيخ عبد العزيز بن باز لسنوات ثم إمامة جامع الدخيل في مدينة الرياض منذ سنة 1426 للهجرة، وعُيِّن في شهر رمضان 1436 للهجرة (2015 للميلاد) كإمام للمصلين في صلاة التراويح. الشيخ هو أيضاً عضوٌ بهيئة التدريس (كمحاضر ثم أستاذ مساعد) في جامعة الملك سعود، وعضو في العديد من الجمعيات مثل الجمعية الفقهية العلمية السعودية، والجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه، والجمعية السعودية للدراسات الدعوية، وعضو لجنة أوروبا في الندوة العالمية للشباب الإسلامي، وعضو في جمعية البر بمدينة الخرج.

الحرم المكي

بموافقة الملك "سلمان بن عبدالعزيز ال سعود" شارك الشيخ "ياسر بن راشد الدوسري" عام 1436هـ لإمامة المصلين لصلاتي التراويح والتهجد فقط بالمسجد الحرام, واستمرت المشاركة إلى عام 1440هـ (5 سنوات) كإمام مشارك في صلاتي التراويح والتهجد فقط.

وفي شهر صفر عام 1441هـ صدرت موافقة من خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز ال سعود" بتعيين الشيخ "ياسر بن راشد الدوسري" امام رسميًا في الحرم المكي، وكانت أول صلاة للشيخ بعد تعيينه إمامًا رسميًا بالحرم المكي هي صلاة المغرب 14 صفر 1441هـ, وصلاة العشاء ايضًا.

وفي شهر ذو الحجة عام 1441هـ تم تعيين الشيخ عضوًا بالهيئة الاستشارية لرئاسة شؤون الحرمين.

شيوخه ومعلموه

قرأ الشيخ ياسر على عدد من القراء ومنهم الشيخ بكري الطرابيشي وهو صاحب أعلى إسناد في العالم، وقرأ على الشيخ إبراهيم الأخضر وهو شيخ قراء المدينة، وقرأ على الشيخ محمد تميم الزعبي وهو عضو لجنة مراجعة المصحف الشريف في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وقرأ على الشيخ محمود بن عمر سكر، وقرأ على الشيخ أحمد خليل شاهين، وقرأ على الشيخ سعد سنبل، وقرأ على الشيخ عبد الله الجار الله.

كما تتلمذ على يد العديد من الشيوخ ومنهم الشيخ عبد الله بن جبرين، والشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مفتي المملكة، والشيخ صالح الفوزان، والشيخ صالح بن عبد الله بن حميد، والشيخ سعد الشثري، والشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ، والشيخ محمد بن حسن آل الشيخ، والشيخ يعقوب الباحسين، والشيخ عبد العزيز بن إبراهيم القاسم، والشيخ عبد العزيز بن عبد الله الراجحي.

المشاركات الإعلامية

شارك الشيخ في العديد من المؤتمرات ومنها مؤتمر "الشباب وبناء المستقبل" في مصر، ومؤتمر "نحو خطاب إسلامي معاصر" التابع للندوة العالمية للشباب الإسلامي والمقام في تركيا، ومؤتمر "الفن والأدب في خدمة الدعوة" ومؤتمر "نحو مسجد فاعل" ومؤتمر "الأزمة المالية وانعكاساتها على العالم" والتي أقيمت في الرياض. رأس الشيخ أيضاً لجنة تحكيم مسابقة "الوحيين: القرآن والسنة" والتي أقيمت في مدينة ليفربول، وتحكيم مسابقة القرآن الكريم في وزارة الدفاع السعودية وتحكيم تصفيات مسابقة الأمير سلطان لحفظ القرآن الكريم الدولية.

ألقى الشيخ أيضاً العديد من المحاضرات في بعض الجهات الحكومية وخارج المملكة العربية السعودية، وشارك في بعض القنوات الفضائية والإذاعية وعدة صحف محلية ومجلات دورية.

البحوث والدراسات

للشيخ العديد من البحوث والدراسات والتي نشر بعضها ومنها:

  • الفروق الفقهية عند الحنفية في البيوع، وهي رسالة الدكتوراة.
  • الضوابط الفقهية في السبق والجعالة، وهي رسالة الماجستير.
  • شرط الاستيطان وأثره في المسائل الفقهية.
  • أحكام الشهيد، وهو يدرَّس في بعض دورات الدفاع الجوي.

المؤهلات العلمية

  • دكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
  • ماجستير في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام
  • بكالوريوس في الفقه من كلية الشريعة بجامعة الإمام

العمل الحالي والعضويات

  • عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود
  • رئيس مجلس إدارة الأكاديمية القرآنية العالمية
  • عضو الجمعية ( الفقهية ) العلمية السعودية
  • عضو الجمعية العلمية ( القضائية ) السعودية ( قضاء )
  • عضو الجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه ( تبيان )
  • عضو الجمعية السعودية للدراسات الدعوية
  • رئيس مجلس إدارة دار الهمم النسائية لتحفيظ القرآن الكريم

العلماء والمشايخ الذين تتلمذ عندهم<

كتب قد تهمك

 دفاع عن العقيدة و الشريعة ضد مطاعن المستشرقين

دفاع عن العقيدة و الشريعة ضد مطاعن المستشرقين

دفاع عن العقيدة و الشريعة ضد مطاعن المستشرقين

 المفيد في التعامل مع المسلم الجديد

المفيد في التعامل مع المسلم الجديد

المفيد في التعامل مع المسلم الجديد

 العلم يرفض الليبرالية

العلم يرفض الليبرالية

العلم يرفض الليبرالية

 KOGUKONNA PALVE VÄRVIRAAMAT

KOGUKONNA PALVE VÄRVIRAAMAT

KOGUKONNA PALVE VÄRVIRAAMAT

اشترك معنا ليصلك كل جديد