pdf-ar تحميل مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية – العدد 32 بصيغة pdf
 مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية – العدد 32

تحميل وقراءة مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية – العدد 32 بصيغة pdf

الكاتب:

`جامعة الملك سعود`

`جامعة الملك سعود`

شارك مع اصدقائك

مقال عن الكتاب

أسست كلية الدعوة الإسلامية عام 1974م بموجب القانون رقم 78 بتاريخ 2/11/ 1974م، وهي مؤسسة إسلامية تتبع جمعية الدعوة الإسلامية العالمية، مقرها طرابلس / ليبيا، ولها خمسة فروع في دول بقارات آسيا وافريقيا وأوروبا وهي: (لبنان وبنين والسنغال، وتشاد، وبريطانيا. وكان لها فرع مهم في سوريا تم إغلاقه بعد الثورة السورية، وفرع في الباكستان أغلق أواخر القرن الماضي).


نبذة عن كلية الدعوة الإسلامية

كلية الدعوة الإسلامية صرح علمي إسلامي يوالي عطاءه منذ أكثر من أربعين سنة، فقد تأسست هذه الكلية سنة 1974م بعد أن أوصى بتأسيسها مع جمعية الدعوة الإسلامية علماءُ الأمة الإسلامية ومفكروها المجتمعون في طرابلس الغرب ما بين 13 و 18 شوال 1390 هـ الموافق 6 إلى 11 ديسمبر 1970م، ومن أولئك العلماء محمود صبحي، وأحمد حسن الباقوري، ومالك بن نبي، وعبد الحليم محمود، وأحمد الشرباصي، وعبد الله كنون، وحسني جوزو، وعبد القهار مذكر، وعبد الكريم سايتو، والحبيب المستاوي، وأحمد تونجي، ومطاع أدهمي، والمهدي بن عبود، وعمر بهاء الدين الأميري، وصالح مسعود بويصير، وإبراهيم رفيدة، وعلي مصطفى المصراتي، وغيرهم.

أخذت الكلية على عاتقها نشر الثقافة الإسلامية، والكشف عن كنوز الحضارة الإسلامية، وإجراء البحوث والدراسات في اللغة العربية والدراسات الإسلامية والتربوية، وتعتمد في مناهجها الإسلامية على طلب الحق كما ورد في الكتاب والسنة والوسطية والاعتدال في الدعوة والتعليم، بعيدًا عن التطرف والغلو، وقد ظهر ذلك بوضوح في ثقافة طلابها وسلوكهم المعتدل بعد التخرج، وانعكس على علاقاتهم الحسنة مع الجهات الرسمية في بلدانهم والدول الأخرى، وأدى ذلك إلى تعيينهم في مناصب رسمية مهمة في دور الإفتاء وجامعات البلدان التي جاءوا منها.

وتواصل الكلية مسيرتها التعليمية والتربوية بعد قيام ثورة 17 فبراير المجيدة، باعتماد رؤية ورسالة استراتيجية جديدة.

وتمنح الكلية شهادة الليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية، وشهادة البكالوريوس في الأقسام العلمية، وهذه الشهادات معترف بها من قبل وزارة التعليم والبحث العلمي بليبيا، والجامعات المحلية، وكذلك من قبل الكليات والجامعات الموازية لها كجامعة الزيتونة بتونس، وجامعة الأزهر بالقاهرة وجامعة أستر ببريطانيا، وجامعات سوريا ولبنان والمغرب والسودان والهند وباكستان وبنغلاديش والصومال والسنغال والنيجر وغينيا كوناكري.

وتحصل بعض خريجيها على منح دراسية لمواصلة دراستهم العليا في جامعات أوروبا وكندا وأمريكا .

ويدرس بالكلية وفروعها ما يقارب (3000) طالب وطالبة من مختلف بلدان العالم، وقد وصل عدد الخريجين حتى 2016م (7744) طالب وطالبة ينتمون إلى (96) جنسية.

كلية الدعوة الإسلامية، رؤيتها، رسالتها وأهدافها

الرؤية

الريادة والتميز في المجالات الدعوية والإسلامية والعربية في كافة المستويات وفق معايير الجودة والاعتماد المعمول بها.

الرسالة

تخريج دعاة ومعلمين مؤهلين علميًا وتربويًا للقيام بتدريس اللغة العربية والعلوم الإسلامية والدعوة الإسلامية وفق الأساليب العصرية الحديثة.

الأهداف

  • امداد المجتمعات الإسلامية بمخرجات مؤهلة وكفؤة للعمل بالدعوة والتدريس والبحث العلمي.
  • إثراء المهارات والقدرات المهنية والعلمية لدى منتسبي الكلية من أعضاء هيئة التدريس والموظفين بما يؤهلهم لآراء أعمالهم بكفاءة وفاعلية.
  • تحصين الإنسان المسلم من خلال ترسيخ القيم الإسلامية السامية والاضطلاع بنشر لغة القرآن الكريم، والثقافة الإسلامية .
  • إجراء البحوث العلمية والتربوية في مجالات اللغة العربية، والدراسات الإسلامية، من قبل طلاب الدراسات العليا، وتقديم نتاج علمي وبحثي متميز كمًا وكيفًا.
  • اعتماد أساليب تدريس فاعلة معززة بتقنيات حديثة.
  • اعتماد المعايير الدولية وأنظمة الجودة الشاملة واحراز التقدم في التصنيفات العالمية
  • الاسهام في تنمية الموارد البشرية.
  • تقديم برامج دراسية متوازنة ومتكاملة مبنية على ثوابت الدين الإسلامي الحنيف بعيدة عن التطرف والعنف والاستعلاء ومستجيبة لعلوم العصر وتقنياته.

المراحل الدراسية بكلية الدعوة الإسلامية

- مرحلة الـتأهيل قبل الجامعي (المعهد التأهيلي)

ويتم في هذه المرحلة تهيئة غير الناطقين بالعربية وإعدادهم للدراسة بالكلية، بهدف إستكمال تأهيلهم في اللغة العربية والدراسات الاسلامية، من خلال مقررات محددة تلبي حاجة الدارسين من حملة الثانوية العامة والدينية.

ومدة الدراسة بالمعهد سنتان، وتقوم لجنة متخصصة بإجراء إمتحان تحديد مستوى للطلاب المقبولين، وبناء على نتيجة الامتحان توصى اللجنة بتوزيع الطلاب إلى ثلاث مجموعة، فمجموعة تنسب للدراسة بالكلية، ومجموعة تدرس بالمعهد لمدة سنة، ومجموعة تدرس لمدة سنتين.

ويتولى التدريس بالمعهد نخبة من المدرسين الرسميين والمتعاونين الذين تتوفر لديهم الخبرة التعليمية والتربوية للتدريس بهذه المرحلة.

- مرحلة الدراسة الجامعية “التخصص العام”

بدأت هذه المرحلة مع تأسيس الكلية عام 1974م، وفيها يدرس الطلاب المواد المقررة موزعة على

كتب قد تهمك

 مع الجاحظ في الرد على النصارى

مع الجاحظ في الرد على النصارى

مع الجاحظ في الرد على النصارى

 الكلمة السواء

الكلمة السواء

الكلمة السواء

 Забота Ислама о больных

Забота Ислама о больных

Забота Ислама о больных

 Aspectos de la Misericordia hacia los Seres Humanos del Profeta Mujámmad

Aspectos de la Misericordia hacia los Seres Humanos del Profeta Mujámmad

Aspectos de la Misericordia hacia los Seres Humanos del Profeta Mujámmad

اشترك معنا ليصلك كل جديد