pdf-ar تحميل مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية – العدد 7 بصيغة pdf
 مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية – العدد 7

تحميل وقراءة مجلة العلوم التربوية والدراسات الإسلامية – العدد 7 بصيغة pdf

الكاتب:

`جامعة الملك سعود`

`جامعة الملك سعود`

شارك مع اصدقائك

مقال عن الكتاب

جامعة مؤتة (بالإنجليزية: Mu’tah University)‏ جامعة أردنية تقع في بلدة مؤتة في محافظة الكرك، تبعد 135 كم جنوب العاصمة الأردنية عمان و12 كم عن قلعة الكرك الأثرية. جرى إنشاء الجامعة بقرار ملكي عام 1981، وهي جامعة ذات شقين، مدني وعسكري. باشر الجناح العسكري أعماله في عام 1984، وفي عام 1986 قرر مجلس التعليم العالي إنشاء الجناح المدني فيها.

تبلغ مساحة الجامعة في موقعها الرئيسي 400 دونم، وتضم 15 كلية، منها 7 كليات علمية هي: العلوم والهندسة والطب والصيدلة والتمريض وتكنولوجيا المعلومات والزراعة، 7 كليات إنسانية هي: الآداب والأعمال والحقوق والشريعة والعلوم الاجتماعية والعلوم التربوية وعلوم الرياضة، وكلية للدارسات العليا، بالإضافة لعمادتين، هما: عمادة البحث العلمي، وعمادة شؤون الطلبة، وتطرح الجامعة 105 برنامجًا أكاديميًا، منها 53 برنامجا على مستوى البكالوريوس، و42 برنامجا على مستوى الماجستير، و9 برامج على مستوى الدكتوراة، وبرنامجا واحدًا على مستوى الدبلوم العالي.

الكليات

كلية الزراعة

انشئت كلية الزراعة عام 1994 وتقع في مدينة الربة التي تبعد حوالي 125 كلم عن العاصمة عمّان. تتضمن الاقسام التالية:

  • قسم الإنتاج النباتي - تاسس عام 1994.
  • قسم الإنتاج الحيواني - تاسس عام 1996.
  • قسم التغذية والتصنيع الغذائي - تاسس عام 2002.
  • قسم الوقاية - تاسس 2010

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في التخصصات التالية: الإنتاج النباتي، الإنتاج الحيواني والتغذية والتصنيع الغذائي، ودرجة الماجستير في الإنتاج النباتي.

كلية الآداب

أنشئت كلية الآداب سنة 1990، التي كانت تعرف منذ العام الجامعي 1984-1985 بدائرة العلوم الإنسانية، وتضم الكلية الآن ثلاثة أقسام هي: قسم اللغة العربية وآدابها، قسم اللغة الإنجليزية وآدابها، قسم اللغات الأوروبية، القسم الذي استحدث مؤخراً ببرنامج اللغة الفرنسية – الإنجليزية، وسيتم مستقبلا التوسع فيه بإدخال لغات أوروبية أخرى كالأسبانية – الإنجليزية، والإيطالية – الإنجليزية.

  • يقوم على التدريس في أقسام الكلية الثلاثة أساتذة من مختلف الرتب العلمية، وبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس في العام الجامعي 2005 - 2006 اثنين وستين عضو هيئة تدريس.
  • بلغ عدد الطلبة عند إنشاء الكلية (1206) طالب وطالبة، في حين بلغ عددهم مع بدية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2005 - 2006 (1680) طالبا وطالبة، وهذا بعد أن تم فصل كلية العلوم الاجتماعية عنها، ومن بينهم طلبة من دول عربية وإسلامية.
  • تمنح الكلية درجة البكالوريوس في أقسامها الثلاثة، وتضم عدداً من البرامج في الدراسات العليا، وهي : برنامج ماجستير اللغة العربية في فرعي اللغة والأدب، وبرنامج الدكتوراه في اللغة العربية - اللغة والنحو، والأدب والنقد، وبرنامج الماجستير في اللغويات التطبيقية في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها.
  • أما في مجال البحث العلمي فقد أنجز أعضاء هيئة التدريس في الكلية عدداً من الكتب والأبحاث العلمية، كما شارك أعضاء هيئة التدريس في عدة مؤتمرات وندوات علمية داخلية وخارجية.
  • نفذت الكلية عدداً من المؤتمرات والندوات العلمية، كان آخرها في الفصل الثاني من العام الجامعي 2007 بعنوان : الأدب منصة للتفاعل الحضاري.
  • تضم كلية الآداب مختبرا لتدريس اللغة الإنجليزية، وقاعة للوسائل التعليمية، وتسعى الكلية إلى تزويدها بأحدث النظم المعلوماتية اللازمة لعمليات البحث والتدريس.

كلية إدارة الاعمال

أنشئت الكلية بمسمّى كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية عام (1991)، وأعيد هيكلتها عـــــــام (2004) بمسمى (كلية إدارة الأعمال)، وقد عرفت بدائرة العلوم الإدارية والعلوم القانونية منذ عام1984 - 1985 وتضم الكلية حالياً خمسة أقسام، وستة تخصصات وهي :

  1. قسم المحاسبة.
  2. قسم الإدارة العامة.
  3. قسم إدارة الأعمال والتسويق.
  4. قسم اقتصاديات المال والأعمال.
  5. قسم نظم المعلومات الإدارية
  6. قسم العلوم المالية والمصرفية.

جرى تحديث للخطط الدراسية في عام (2004 م)، وذلك بعد إعادة هيكلة الكلية، حيث تم تعديل تخصص الاقتصاد إلى اقتصاديات المال والأعمال، وكذلك تم إلحاق "قسم العلوم السياسية " بكلية العلوم الاجتماعية بعد فصله عن كلية إدارة الأعمال. وأهم ما يميز كلية إدارة الأعمال في جامعة مؤتة هو حصول "برنامج إدارة الأعمال" في الكلية على جائزة صندوق الحسين للإبداع والتفوق (عام 2005)، حيثُ حقق البرنامج الدرجة الأولى على الجامعات الأردنية التي تقدمت لتقييم الأداء النوعي لبرامج إدارة الأعمال في هذه الجامعات.

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في تخصصات (الإدارة العامة وإدارة الأعمال والتسويق واقتصاديات المال والأعمال والعلوم المالية والمصرفية) وكذلك درجة الماجستير في تخصصات (الإدارة العامة والاقتصاد وإدارة الأعمال). ومن الخطط المستقبلية إنشاء تخصص نظم المعلومات الإدارية (MIS) لدرجة البكالوريوس، وماجستير في تخصص المحاسبة.

بلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية مع بداية الفصل الدراسي الأول (2006 - 2007) ”51" عضواً في مختلف الرتب الأكاديمية والدرجات العلمية. أما عدد الطلبة في برامج البكالوريوس فقد وصل في بداية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (2006 - 2007) إلى (2012) طالباً، منهم (1580) طالباً في الجناح المدني. و(432) طالباً في الجناح العسكري في تخصصي (الإدارة العامة والمحاسبة). نفذت الكلية عدداً من المؤتمرات والندوات العلمية خلال العشر سنوات الأخيرة، منها مؤتمر علمي للإدارة العامة خلال الفترة من 20 - 22 /4 / 2004، تحت عنوان "الإدارة العامة الجديدة.... الشراكة بين القطاعين العام والخاص". كما نفذت مؤتمراً للمحاسبة في الفترة من (12-13 / 10/ 2004) بعنوان (المحاسبة في عصر المعلوماتية: واقع وتحديات). ونفذت العديد من الندوات والأيام العلمية خلال هذه الفترة. شارك أعضاء هيئة التدريس في الكلية بالتعاون مع المعهد الوطني للتدريب، ومركز الجنوب للتدريب والاستشارات في تنفيذ العديد من الدورات التدريبية للموظفين في محافظات الجنوب، كما شاركوا في تنفيذ المحاضرات الخاصة بالعلوم الإدارية في دورات كلية القيادة والأركان الملكية، وكلية الدفاع الوطني، وفي كلية الشرطة الملكية. أما في مجال البحث العلمي فقد أنجز أعضاء هيئة التدريس في الكلية مئات البحوث المنشو

كتب قد تهمك

 دروس اللغة العبرية

دروس اللغة العبرية

دروس اللغة العبرية

 A STUDY OF THE WIFE'S RIGHTS IN ISLAMIC FIQH

A STUDY OF THE WIFE'S RIGHTS IN ISLAMIC FIQH

A STUDY OF THE WIFE'S RIGHTS IN ISLAMIC FIQH

 AHLUL BAIT ANTARA DUA MADRASAH

AHLUL BAIT ANTARA DUA MADRASAH

AHLUL BAIT ANTARA DUA MADRASAH

 حج اور عمره كے مسائل

حج اور عمره كے مسائل

حج اور عمره كے مسائل

اشترك معنا ليصلك كل جديد