pdf-ar تحميل سنابل الخير بصيغة pdf
 سنابل الخير

تحميل وقراءة سنابل الخير بصيغة pdf

الكاتب:

`عبد العزيز بن عبد الله الضبيعي`

`عبد العزيز بن عبد الله الضبيعي`

شارك مع اصدقائك

مقال عن الكتاب

أسواق عبد الله العثيم: شركة مساهمة سعودية، ثاني أكبر سلسلة أسواق مركزية من حيث المبيعات بعد بنده التابعة لمجموعة صافولا. صنفتها مجلة فوربس الأمريكية عام 2016 في الترتيب 109 في قائمة أقوى 200 شركة في العالم العربي، وفي المرتبة 50 في قائمة أقوى 100 شركة في المملكة العربية السعودية. وفي المرتبة 3 في قائمة أقوى شركات التجزئة في العالم العربي، وقدرت مجلة فوربس في عام 2015، القيمة السوقية للشركة بمليار وثلاثمائة مليون دولار.

تمتلك أسواق العثيم أكثر من (183) فرعاً على مستوى المملكة ما بين هايبرماركت وسوبر ماركت وركن، 31 فرع في جمهورية مصر. وتتميز بقاعدة كبيرة من العملاء، حيث استقبلت خلال العام 2013م أكثر من 40 مليون متسوق، ووصل حجم مبيعاتها (5) مليار ريال. وتهدف أسواق العثيم إلى الاستفادة من نموذج متاجر (وول مارت)، وإدخال الأسعار المخفضة إلى سوق المملكة العربية السعودية المعهود بالمحال التجارية الصغيرة.

تنشط الشركة في مجال البيع بالجملة والتجزئة للمواد الغذائية والاستهلاكية، من خلال ثلاثة منافذ توزيع رئيسية متمثلة في الجملة، التجزئة والأركان، بالإضافة لقيامها بإدارة وتشغيل المراكز الترفيهية، والاستثمار في الأراضي من خلال شركتها التابعة "العثيم للاستثمار والتطوير العقاري". وتعمل أسواق عبد الله العثيم وفق منهجية تهدف إلى زيادة متوازنة في قاعدة فروعها لتغطي معظم مناطق المملكة وتقديم خدمات في متناول الجميع، والتأكيد على الجودة العالية والسعر المناسب.

التاريخ

  • 1980 - 1989: السنوات الأولى أين تأسست شركة أسواق العثيم في 21 من مايو، 1980م، برأس مال وقدره 400 ألف ريال على يد عبد الله العثيم، وهي امتداد لمؤسسة العثيم التجارية، التي أسسها في عام 1956م صالح العثيم، حيث افتتحت المؤسسة موقعها الأول في قلب منطقة العمل التجاري آنذاك بحلة القصمان في البطحاء، وعملت في تجارة المواد الغذائية. وقام عبد الله العثيم في هذه الفترة بتوسيع نشاط المؤسسة من خلال فتح فروع للبيع بالجملة والتجزئة، وتحويلها إلى شركة رائدة.
  • 1990 – 1999: الصعود ونقطة التحول الكبرى في مسيرة الشركة في العام 1410 هـ الموافق 1990، عندما وصل عدد الأسواق إلى أربعة عشر سوقاً، تم تطبيق نظام " جملة المستهلك " على كافة الأسواق التابعة للشركة وبذلك أصبحت أسواق عبد الله العثيم من الأسواق الرائدة في هذا المجال.
  • في عام 1412 هـ الموافق 1992، تم افتتاح مستودعات كبيرة بمعايير عالية في التخزين لدعم نمو وتطور هذه الشركة بمراكزها المتعددة، وقد جهزت هذه المستودعات بأحدث أساليب التخزين الجاف والمبرد، كما تم زيادة أسطول سيارات التوزيع لرفع مستوى الخدمة المقدمة للعملاء، وتسهيل التعاون مع الموردين. تواصل الشركة استراتيجيتها التوسعية وزيادة قاعدة الفروع على مستوى المملكة وفق رؤية متكاملة واهتمام يتجدد بتقديم خدمات متميزة وشاملة لكل العملاء. وفي عام 1418 هـ الموافق 1998، بدأت الشركة بتنويع أنشطتها بدخولها قطاع المجمعات التجارية وقطاع الترفيه العائلي.
  • 2000 – 2009: شركة قابضة ومساهمة ففي عام 2000م، تحولت أسواق العثيم إلى شركة ذات مسئولية محدودة، وظلت الشركة تحقق معدلات نمو إيجابية تؤكد التطور الملحوظ في نشاط الشركة، حيث بلغت معدلات النمو معدلات مرتفعة. وفي عام 2006، تحولت شركة أسواق العثيم إلى شركة قابضة تندرج تحتها شركات هي: شركة أسواق عبد الله العثيم، وتختص بتجارة التجزئة بالمواد الغذائية، وقد تم طرحها في السوق المالية السعودية «تدوال» عام 2008. أما شركة عبد الله العثيم للاستثمار العقاري، فتنشط في مجال إدارة تخطيط وتسويق وتشغيل المجمعات التجارية الضخمة تحت اسم «العثيم مول»، بالإضافة إلى شركة العثيم القابضة وهي التي تملك النسبة العظمى في الشركتين السابقتين.
  • 2010 – حتى الآن: التوسع وفروع مصر حيث قررت إدارة أسواق العثيم إنشاء سلاسل تجارية لبيع المواد الغذائية بمصر. بمبلغ أولي قدره 144 مليون ريال، وتم أفتتاح أول 15 فرع في سنة 2016، ضمن خطة التوسع في إنشاء سلاسل باسم “العثيم” بالسوق المصري. وفي هذه الفترة شهدت العثيم توسعاً في زيادة عدد فروعها في المملكة العربية السعودية، حيث وصل إلى 161 فرعاً.

أسواق العثيم

النشاط والفروع

يتمثل نشاط شركة أسواق عبد الله العثيم في مجال البيع بالجملة والتجزئة للمواد الغذائية والإستهلاكية مثل الصابون والمنظفات والأدوات المنزلية والحفاظات وألعاب الأطفال. كما تقوم الشركة في إدارة وتشغيل المراكز الترفيهية والمخابز وإقامة مراكز التدريب إضافة إلى شراء الأراضي الإستثمارية لصالح الشركة.

تتنوع منافذ البيع بشركة أسواق العثيم ما بين هايبر ماركت وسوبر ماركت ومنافذ البيع بالجملة والاركان، منتشرة عبر أرجاء المملكة لتخدم مناطق عديدة استنادا علي قدرتها في تلبية حاجات ورغبات المجتمع المحلي ليصل إجمالي الفروع خلال عام 2017 إلي 161 فرعاً موزعة عبر أرجاء المملكة.

المنتجات

  • المركز العالمي للتسويق: يعد المركز العالمي للتسويق ( UMC ) أحد فروع شركة أسواق عبد الله العثيم، وتقوم خطته على اختيار وتسجيل العلامات التجارية المختلفة والخاصة بالشركة والتي تصنع وتعبأ محليا وخارجيا وفقا لمواصفات عالية الجودة وبأسعار منافسة بحيث تباع تلك المنتجات للأسواق المحلية ويمكن تصديرها للخارج ومن هذه العلامات التجارية : هالي – فيكتو– شير- ركس – بروف – سفوري - زاد الوطن - أبو فهد.
  • المخابز المركزية: يعتبر المخبز من أهم الأقسام الواجب تواجدها في الأسواق لاعتبار السوق متكاملا ويغطي كافة احتياجات العملاء ومنافسة الشركات الأخرى، ويستمد المخبز أهميته من ارتفاع معدل تكرار زيارات العملاء له لاحتياج العميل بصورة يوميه للخبز. ونجحت مخابزنا في الحفاظ على العملاء وضمان ولائهم للأسواق بتقديم أفضل المنتجات وبأسعار منافسة.
  • مصنع زود: يعتبر مصنع زود للصناعات الغذائية من المصانع الرائدة في مجال صناعة المواد الغذائية الطازجة ومقرها في الرياض – المملكة العربية السعودية. ويقوم المصنع باستيراد وتصنيع وبيع المواد الغذائية وتعبئة وتغليف المواد الطازجة ويغطى المصنع جميع متطلبات عملاء أسواق العثيم المركزية في المملكة العربية السعودية من جميع أنواع الأصناف الغذائية الطازجة تحت شعار من المزرعة إلى م

كتب قد تهمك

 PENGENALAN RINGKAS TENTANG ISLAM

PENGENALAN RINGKAS TENTANG ISLAM

PENGENALAN RINGKAS TENTANG ISLAM

 الوسيط في أحكام الصيام

الوسيط في أحكام الصيام

الوسيط في أحكام الصيام

 Քրիստոնեա-Մուսուլմանական Երկխոսություն

Քրիստոնեա-Մուսուլմանական Երկխոսություն

Քրիստոնեա-Մուսուլմանական Երկխոսություն

 Gesundheit im Islam

Gesundheit im Islam

Gesundheit im Islam

اشترك معنا ليصلك كل جديد